-->
44
حدث خطأ!

عذرا الصفحة التي تبحث عنها غير موجودة على الموقع.

من فضلك عد إلى الصفحة الرئيسية

الجمعة، 14 أكتوبر 2016

افضل مواقع تعلم البرمجة

شارك الموضوع :





في هذا المقال إن شاء الله سنتعرف على أفضل المواقع السهلة لتعلم البرمجة من الأساس أو بدون أي معرفة بالبرمجة
-------
إذا كنت من الآلآف المهتمين بالإنترنت والكمبيوتر وتريد تعلم البرمجة ولكن لا تعرف من أين تبدأ؟ أو تشعر بأن الوقت فات ولن تستطيع تعلم البرمجة، فستساعدك قائمة المواقع التعليمية التالية في البدء في تعلم البرمجة بطريقة تفاعلية سهلة.
1- Harvard University’s CS50 class
تقدم هذه الدورة المجانية مقدمة في علوم الكمبيوتر من جامعة هارفارد وتشمل التركيز على تعلم HTML ولغات البرمجة سي C وJavaScript وSQL وCSS كما توفر تعلم كيفية التفكير بطريقة منطقية وفهم الخوارزميات وكيفية حل المشاكل البرمجية بكفاءة ويمكن للطالب (المتدرب) بعد إتمام الدورة بنجاح دفع 90 دولار للحصول على شهادة موثقة.
الرابط :https://www.edx.org/…/introduction-computer-science-harvard…
2- تعلم البرمجة مع أكاديمية حسوب
توفر أكاديمية حسوب دروس مجانية في البرمجة ذات جودة عالية باللغة العربية تشمل دروس في HTML وCSS ولغة روبي ولغة PHP بالإضافة إلى دروس في ووردبرس وجافاسكريبت وNode.js ومن أفضل المميزات التي توفر أكاديمية حسوب وجود مجتمع يتيح طرح الأسئلة والحصول على إجابات من خبراء في البرمجة وتبادل النقاش معهم.
الرابط : http://academy.hsoub.com/programming/
3- Code.org
Code.org هو موقع غير هادف للربح يهدف إلى تشجيع الطلاب لتعلم الكمبيوتر وتعلم البرمجة من الصفر ويتضمن الموقع دروس مجانية في البرمجة من ضمنها درس لكيفية بناء لعبة مثل لعبة فلابي بيرد الشهيرة والعديد من الدروس الأخرى التي توفر تعلم البرمجة بسهولة.
الرابط : https://code.org/learn
4- Code School
يعتبر موقع Code School من أفضل المواقع التي توفر تعلم البرمجة من الصفر من خلال مسارات محددة مرتبة حسب المستوى وذلك من خلال دروس تفاعلية وشروحات بالفيديو ولقطات شاشة، وحسب الموقع فإن أكثر من 1 مليون شخص يستخدمون الموقع في تطوير مهاراتهم واكتساب مهارات جديدة وتشمل الدورات التعليمية مسار لتعلم HTML/CSS وآخر لتعلم JavaScript بالإضافة إلى مسار لتعلم لغة روبي ومسار لتعلم تطوير تطبيقات iOS بالإضافة لعدد كبير آخر من الدروس التعليمية، ويوفر Code School تطبيق لهواتف آيفون يتيح متابعة الدروس من خلاله، وتتوفر على الموقع العديد من الدورس التعليمية المجانية بالإضافة لدروس مدفوعة مقابل اشتراك شهري.
الرابط : https://www.codeschool.com/getting-started
5- freecodecamp
يوفر هذا الموقع تجربة فريدة لتعلم البرمجة وذلك من خلال المشاركة أيضا في نشاط خيري، حيث يعلم الموقع الطلاب التقنيات الأساسية والمتقدمة لبناء مشروعات برمجية لمؤسسات غير هادفة للربح، في البداية على المستخدم أن يختار الإنضمام إلى مجتمع من الطلاب والأساتذة ثم العمل معا على حل المشكلات البرمجية وعلى تعلم الدروس الضرورية لذلك مجانا ثم المشاركة في تطوير تطبيق أو حل مشاكل برمجية حقيقية خاصة بمؤسسات غير هادفة للربح ومن ثم مساعدتها واكتساب خبرة وإضافة مشروعات إلى سجل أعمالك، أي أن الموقع يوفر تعليم ويمنح المتدرب خبرة.
الرابط : http://www.freecodecamp.com/
6- موقع Dash
يوفر موقع Dash تعلم البرمجة من خلال عدد من المشروعات التفاعلية مثل كيفية بناء موقع شخصي أو تصميم ثيم متجاوب لمدونة أو تطوير موقع لمؤسسة صغيرة وهو ما يجعل المتدرب يكتسب مهارات استخدام HTML وCSS وجافاسكريبت ومن أهم ما يميز الموقع الواجهة التفاعلية وتقدم جميع المشروعات مجانا.
الرابط : https://dash.generalassemb.ly/projects
7- Codeconquest
يوفر هذا الموقع دليلا للمبتدئين الراغبين في تعلم البرمجة من الصفر، من خلال توفير المعلومات اللازمة خطوة بخطوة للبدء في تعلم البرمجة، وذلك من خلال دروس في أساسيات البرمجة ودروس في كيفية تعلم لغة برمجة محددة كما يساعدك الموقع في اختيار أفضل دروة تعليمية او تدريب لتطوير مهاراتك البرمجية.
الرابط : http://www.codeconquest.com/
8- TheCodePlayer
يقدم هذا الموقع العديد من العروض التفصيلية التي توضح كيفية بناء التطبيقات والمواقع، ويأتي كل درس مع فيديو كامل خطوة بخطوة بالإضافة إلى وصف متعمق للدرس والشفرة البرمجية الخاصة بما يتم شرحه.
الرابط : http://thecodeplayer.com/
9- Mozilla Developer Network
توفر موزيللا من خلال هذا الموقع الأدوات والدروس اللازمة للمبتدئين لتعلم تطوير مواقع وتطبيقات الويب خطوة بخطوة مع شرح وافي بدءا من تحميل وتثبيت الأدوات اللازمة إلى نشر أول موقع، كما يوفر الموقع دروسا لمن لديهم معرفة أولية بالبرمجة ودروسا للمحترفين.
الرابط : https://developer.mozilla.org/en-US/
10- W3schools
يتيح هذا الموقع دروس تعليمية سهلة لمن يرغب في تعلم البرمجة من الصفر مع شروحات وأمثلة وإتاحة الفرصة لتطبيق هذه الأمثلة، الموقع يوفر دروسا في HTML وCSS وجافاسكريبت وبي إتش بي وjQuery وSQL.
الرابط : http://www.w3schools.com/
11- Codecademy:
بفضل واجهته المميزة والدورات المنظمة بطريقة جيدة، Codecademy هو أفضل موقع لتعلم البرمجة بطريقة تفاعلية على الإطلاقن يمنكم الإختبار بين تعلم أساسيات الويبPHP، Java Script، jQuery، Python، Ruby، كل درس يوفر لك لوحة لشرح ضروريات وتعليمات البرمجة التي تقوم بها، وتوجد لوحة أخرى تسمح لك بتجربة الأكوادن ثم إختبار مدى صحتها، لا تقلق من إرتكاب الأخطاء، فاللوحات ستقوم بتنبيهك للأخطاء التي تقوم بها مع توفيرها للمحات لمساعدتك على الكتابة.
الرابط : http://www.codecademy.com/
12-Code Avengers:
موقع تم تصميمه لكي يجعل الراغبين في تعلم البرمجة يحبون البرمجة، على الرغم من إنه لا يوفر دوراته إلا في HTML5، CSS3 و Java Script، ولكن كلا من هذه الدورات صُمم بعناية بالغة لتقديم الترفيه المناسب لكم ورفع مستوى إحترافكم في البرمجة بطريقة تشبه ممارسة الألعاب، وفي نهاية كل درس فعلا توجد لعبة صغيرة لتخفيف التوتر الناتج عن متابعة الدروس المتتالية، يمكنك كمبتديء أيضا اللعب في طريقة كتابة الأكواد ومتابعة التغيير الطاريء على النتائج في وقتها.
الرابط : http://www.codeavengers.com/
13- Treehouse:
الدورات في Treehouse تميل أكثر لطباع تعليم خطوات صناعة مشروعك الخاص، بمعنى إن كنت من المبتدئين الذين لديهم هدفا محددا مثلا بناء موقع خاص أو صناعة تطبيق محدد، فأنت في المكان المناسب، الدورات مقسمة إلي وحدات أو مراحل مختلفة، بعد كل أول مرحلة المتعلم سيضطر لدفع رسوم إشتراك شهري قدرها 25 دولار للوصول للمراحل التالية، كما سيحصل على عضوية في منتدى الموقع كنوع من التميز، أيضا إن كنتم جادين في مستقبلكم بخصوص البرمجة، يمكنكم الإشتراك في خدماتهم الشهرية في مقابل 49 دولار للحصول على فرصة مشاهدة مقابلاتهم مع قادة هذه الصناعة، وايضا لمشاهدة الورش التدريبية المتطورة.
الرابط : http://teamtreehouse.com/
14 - LearnStreet:
إذا كنت من الشخصيات الجادة التي لا تفضل التسلية أثناء الدراسة فسيصبح LearnStreet هو مكانك المفضل، يقدم الموقع دوراته للمبتدئين المهتمين بتعلم Java Script، Python و Ruby، كل ما عليك هو الضغط على زر ” Start Course ” وستبدأ متابعة الدروس مع التمرينات.
الرابط : http://www.learnstreet.com/
15- Udacity:
موقع يقدم لك مزيجا من المحاضرات المرئية والإختبارات المتطورة لتحقيق أعلى درجة من التفاعل بين الطلبة والمادة المقدمة، فأنت كنت ممن لا يفضلون القراءة ويرغبون في التعلم من المتخصصين في هذا القطاع مثل موظفي جوجل، فهذا هو الموقع الذي تبحث عنه، حيث يوفر الموقع مناقشات للمواضيع و الكثير من التعليمات مع إختبارات عديدة لتعزيز قدرتك على فهم مهارات معينة، كما يشتهر الموقع بتقديم مقاطع فيديو للشرح أكثر من أي موقع آخر والمحاضرين هم أساتذة حقيقيين و قدامى المحاربين في هذه الصناعة، ولكن عليك الإنتباه إن الدورات في الموقع غير مرتبطة ببعضها البعض، لذلك قد لا يصلح كنقطة بداية للعديد منكم ولكنه بكل تأكيد يعتبر كجامعة إفتراضية لتعزيز مهاراتكم وتطوير مستوى دراستكم في هذا المجال.
الرابط : https://www.udacity.com/
16- CodeHS:
في CodeHS يمكنك تعلم برمجة الألعاب من خلال دروس مبسطة وممتعة وفي أثناء ذلك ستتمكن من تعلم كيفية حل المشاكل التي تواجهك في أثناء البرمجة بالإضافة إلي Java Script، تحريك الرسوم، هيكلة البيانات، تصميم الألعاب وأخيرا تحديات الألغاز، على الرغم من إختلافه في نوعية الدروس المقدمة مع باقي المواقع المذكورة ولكنه يتفق مع بعضها في إنه سيتوجب عليك دفع 25 دولارا شهريا لإستكمال رحلة التعلم الخاصة بك، الأمر يستحق إذا كنت ترغب في تعلم برمجة الألعاب على نحو فعال.
الرابط : http://www.codehs.com/
17- Khan Academy:
ربما الدورات المقدمة على الموقع ليست منظمة كباقي المواقع ولكنها بالتأكيد ملعب مفتوح لكل الهواة والمبتدئين الذين يرغبون في تعلم التحريك والرسم والتفاعل مع الأكواد، فهي لا تأخذك إلى الإمام في تعلم اي لغة برمجة على وجه الخصوص ولكن النمط الذي تقدمه في شروحاتها هو المتبع في أغلب لغات البرمجة المماثلة، يمكنك البدء مع مقاطع الفيديو التي تشرح أساسيات البرمجة لتعلم المفاهيم الأساسية.
الرابط : https://www.khanacademy.org/cs
18- Scratch 2.0:
هل تعتقد أن CodeHS و Khan Academy بداية صعبة للتعلم ؟ إذا ليس هناك أسهل من Scratch للبدء للمبرمجين الطموحين، في البداية كان متوفر كبرنامج للأطفال ليسمح لهم بخلق وتحميل مشاريعهم ومشاركتها على الموقع، ولكنه الآن متوفر الآن بنسخة 2.0 على شبكة الإنترنت، على الرغم من إنه لا يوفر تعليم كل شىء في عالم البرمجة، وإنما هو عبارة عن بعض الأوامر التي تعطي لشخصيات كارتوينة مرسومة مثل ” حرك القطة 10 خطوات للإمام “، ولكنه جيد في تعلم كيفية تفتيت المشاكل التي تواجه المبرمجين لمشاكل أصغر يمكن حلها منطقيا مع كل خطوة تقوم بها في البرنامج.
الرابط : http://beta.scratch.mit.edu/
19- SQZLOO:
SQL اللغة التي تم تصميمها لجعل أمر تخزين البيانات وإسترجاعها من قاعدة البيانات أمرا سهلا، هل تتخيل أن تعلم لغة مثل هذه سيصيبك بالملل الشديد؟ SQZLOO جاء ليسمح لك بتعلم اللغة بسعادة مع واجهة تفاعلية مميزة، الموقع يوفر لك شروحا مميزة للغة ولكن بوجود عيب واحد هو عدم وجود تلميحات أو إجابات لأسئلة المستخدمين في حال فشلهم في حل أحد المشكلات أو الإختبارات المقدمة.
الرابط : http://sqlzoo.net/wiki/Main_Page

إظهار التعليقات

مواضيع حصرية

...
لن تجد مثلها على أي موقع اَخر
جميع الحقوق محفوظة لموقع عالم البرمجة 2018
صمم من طرف : وجدان للمعلوميات